مستشار بالصحة العالمية: الصيام مفيد لصحتك ينظف الجسم من الخلايا التالفة-منوعات ترند



كشف الدكتور أيوب الجوالدة المستشار الاقليمى للتغذية بالمكتب الاقليمى لشرق المتوسط، بمنظمة الصحة العالمية، في تصريح خاص لــ “منوعات ترند”،  إن للصيام فوائد كثيرة، موضحا أن شهر رمضان مناسب لتجديد الصحة، وإعادة نشاط الجسم من خلال الفوائد الصحية التي تعود على الانسان من خلال الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترات طويلة منذ الفجر وحتى صلاة المغرب.

ايوب الجوالدة
ايوب الجوالدة


وأضاف مستشار منظمة الصحة العالمية، إنه قد ثبت علميا إن الصيام يحافظ على وزن الجسم، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة موضحا، إن لديهم فرصة لخفض الوزن، مضيفا إن الصيام له فؤاد في تقليل مخاطر السكر والضغط، والمساعدة على راحة الجهاز الهضمى والتخلص من الخلايا التالفة، وهو مفيد جدا للكبد والوقاية من السرطان.


وأوضح الدكتور أيوب الجولدة، لقد ثبت علميا إن الصيام يزيد مناعة الجسم ويعمل على خاصية “الاتوفاجى”، أى تعمل مثل المكنسة التي تنظف الجسم من الخلايا التالفة أو المريضة، وبالتالي إذا تناولنا غذاء متوازنا نستطيع أن نجدد خلايا الكبد والدماغ وخلايا الجهاز الهضمى خلال شهر رمضان.


وينصح أصحاب الأمراض المزمنة بالاستعداد قبل رمضان مثل مرضى الضغط والسكر والسرطان، موضحا ، إنه لابد من تلقى النصائح من طبيبهم وخاصة إذا كانت حالتهم متطورة.


واكد، إن المرضى الذين لم يصابوا بمرض السكر ومعرضين للإصابة فى مرحلة ما قبل الإصابة بالسكر أو الضغط فإن الصيام مفيد لهم .


ولكن يجب على المرأة الحامل استشارة الأطباء وهناك حالات يمكن الصيام فيها وحالات أخرى ممنوع الصيام فيها، موضحا، إن مريض الكبد يجب أن يراجع الطبيب قبل الصيام باسبوع أو 10 أيام بحيث يضع خطة مع الطبيب.


 

Scroll to Top