مباراة الأهلى والزمالك.. كيف شجع كبار المثقفين والشعراء فرق الكرة؟-منوعات ترند



20220829041100110


مثلما كان للأدباء مناظرات فكرية يقومون فيها بطرح وجهات نظرهم في قضية ما، كانوا أيضًا يشجعون رياضة كرة القدم باعتبارها لعبة الشعبية الأولى في العالم، وانقسموا إلى قسمين فمنهم شجع النادى الأهلى ومنهم شجع نادى الزمالك.


ويلتقى اليوم فريقا الأهلي والزمالك في مباراة قوية مساء اليوم الجمعة والتي تجمع بينهما في نهائي بطولة كأس مصر عن موسم 2022-2023، وتقام مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر، لأول مرة في تاريخ البطولة خارج القطر المصرى، وسيقام اللقاء على أرضية استاد “الأول بارك” بمدينة الرياض، في نهائي تاريخي بحضور السعة الكاملة للجماهير المصرية في المملكة العربية السعودية، وفى خلال السطور التالية سوف نرصد علاقة الأدباء بنادى الزمالك والأهلى.


نجيب محفوظ


 قال الناقد الأدبى الكبير الراحل رجاء النقاش في كتاب ” صفحات من مذكرات نجيب محفوظ” واحد من أهم الكتب التي رصدت حياة الأديب العالمي، وان لم يكن أهمها على الاطلاق،” انتمائي إلى الزمالك انتماء تاريخي، بدأت علاقتي به حين كان اسمه «المختلط» ومع انتقال حسين حجازي إليه، وأذكر أنني تمنيت فعلاً أن أكون ابن حسين حجازي أسطورة الكرة المصرية، وعندما كنت أتدرب على الكتابة، كانت شخصيات أول رواياتي التي لم تنشر كلها عن لاعبي كرة القدم”.


وأضاف أديب نوبل: “قد لا يصدق أحد أنني كنت في يوم من الأيام كابتن في كرة القدم. واستمر عشقي لها حوالي 10 سنوات متصلة، في أثناء دراستي بالمرحلتين الابتدائية والثانوية ولم يأخذني منها سوى الأدب، ولو كنت داومت على ممارستها لربما أصبحت نجما من نجومها البارزين”.


فكرى أباظة


 يعد فكرى أباظة احد أعلام الأدب والصحافة السياسية في مصر ويلقب بشيخ الصحفيين، وفارس الكلمة. ووصف فكري أباظة بـ«الصحفي الرائد»، وعرف عن مقالاته إثارتها للمواضيع المهمة والمعارضة للفساد والاحتلال، وعرف عنه بأنه أهلاوى وسبق وكتب ديوان شعر عن الأهلى قال فيه:


قم يا أهلى شوف ولادك والبنود


شوف كتايبك شوف جنودك والحشود


شوف آيات النصر فى كل العهود


شوف وسجّل فيها أمجاد الخلود


انت دايما. انت دايما فى الأمام!


كل نعمة فى رحابك عندنا


دى مشيئة، دى إرادة ربنا


من شيوخك اكتسبنا مجدنا


وبشبابك احتفظنا باسمنا


انت دايما، انت دايما فى الأمام!


الرياضة دى غريزة فى طبعنا


من زمان جريتها جرى فى دمنا


والبطولة نبتت فى أرضنا


أهديناها للجميع من عندنا


انت دايما، انت دايما فى الأمام


لما نادانا المنادى بالفداء


فى البحار وفى القفار وفى السماء


استجبنا واكتتبنا بالدماء


واحتسبنا فرقة للشهداء


انت دايما، انت دايما فى الأمام


أحمد فؤاد نجم


 قدم الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، في ديوان المجهول “حكاية الأهلي والزمالك” يعلن فيه عن أهلاويته القوية، لكنه الانتماء الذى لا يجعله يتهجم على الخصوم والمنافسين خاصة الزمالك، بل إنه فى مقدمة الديوان يقول: إننى بهذه المحاولة أعتقد أننى قد ساهمت بطريقة ما فى العمل على الارتقاء بهذه الرياضة الشعبية المحبوبة التى أرجو لها كل تقدم وازدهار.


وانطلق نجم يرصد حكاية الكورة فى مصر:


حكاية الكورة فى بلادنا ..ولا الروايات


صحايف تحكى أمجادنا ..مع الكبوات


وفيها نصر أجدادنا ..علي الخواجات


وفيها درس لولادنا .. بنين وبنات


خيرى شلبى


 عرف عن الكاتب  والأديب خيرى شلبى، إنه من أكثر الأدباء تشجيعا للكرة، فهو زملكاوى شديد التعصب للقلعة البيضاء، ولا يفضل حضور ندوات أو لقاءت أدبية فى نفس توقيت مباريات الزمالك.


وقال الشاعر والناقد شعبان يوسف فى تصريحات سابقة، إن الروائى الكبير خيرى شلبى، كان يهتم بمتابعة المباريات المحلية، اهتماما شديدا، لكنه كان زملكاوى شديد التعصب للقلعة البيضاء، وتذكر “يوسف” أنه كان على موعد مع الكاتب الراحل فى إحدى الأيام التى صادفت مباراة مهمة لفريق الزمالك، وكان الأخير لا يعرف، وهو ما آثار استياءه، حيث قال له “شلبى”: “أنت متعرفش أن الزمالك هيلعب النهاردة.. طيب أنا مش نازل“.


وقالت الكاتبة ريم خيرى شلبى، ابنة الروائى الكبير الراحل، فى تصريحات صحفية سابقة، إن والدها شجع كرة القدم وتابعها بشغف كبير، مشيرة إلى أنه كان مشجعا لنادى الزمالك، كما أنه كان يشجع أى لاعب يراه مميزا فى أى فريق آخر.

Scroll to Top