كسوف للشمس يوم 8 أبريل يجعل العالم يرى “النجوم في عز الضهر” . منوعات ترند-منوعات ترند


 

لمدة 5 دقائق تقريبا سيعيش العالم خلالها في ظلام دامس، ففي حدث ننادر سيتحول اليوم 180 درجة بسبب ظاهرة كسوف الشمس الكلي، التي ستحجب أشعة الشمس بالكامل عن كوكب الأرض خلال ساعات النهار في مناطق متفرقة من العالم، وذلك يوم 8 أبريل.

 

وستصل مدة كسوف الشمس إلى حوالي 5 ساعات، وهذه المدة تكون منذ بداية دخول قرص القمر تدريجيًا على قرص الشمس حتى يغطيه بالكامل، ثم انسلاخه تدريجيا من الجهة الأخرى حتى يتركه تمامًا، أما الظلام التام الذي يحل على مناطق متفرقة من العالم ستكون مدته حوالي 4 دقائق فقط.

 

ماهي الظواهر الغريبة المرتبطة بكسوف الشمس؟

 

1-تحول النهار إلى ليل دامس

الكسوف الكلي يتراوح عادة ما بين 3 إلى 7 دقائق فقط بحد أقصى، وهي الفترة التي تختفي فيها الشمس بالكامل، وخلال هذه الفترة يتحول النهار إلى ظلام دامس، وينقلب النهار إلى ليل في ظاهرة فريدة.

2-انخفاض درجات الحرارة

في الوقت الذي تختفي فيه الشمس بالكامل بفعل مرور القمر أمامها تمامًا تنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف بسبب حجب أشعة الشمس، وهو ما يشبه مرور سحابة كثيفة أمام الشمس خلال الأيام العادية فتكثر الغيوم، وتنخفض معها درجات الحرارة، ولا يعتبر ذلك تغيرًا في حالة الطقس وإنما يكون انخفاضًا مؤقتًا حتى تنكشف أشعة الشمس مرة أخرى بعد مرور القمر.

3-رؤية الكواكب المرئية

وبسبب كسوف الشمس الكلي، يمكن رؤية النجوم الخلفية للشمس والتي تمثل البرج أو المجموعة النجمية التي تقع فيها الشمس في هذه الفترة من العام، وهو مجموعة برج الحوت، خاصة وأنّ الزهرة وعطارد وزحل والمريخ في مسافة قريبة من الشمس ولكن يصعب رؤيتهم بسبب أشعة الشمس، في حين يظهروا بوضوح عندما يبعتدوا عن الشمس، فـ مثلًا يمكن رؤية المشتري كنجم لامع في السماء ليلًا، ومع الكسوف الكلي للشمس واختفاء ضوء الشمس يمكن رؤية هذه الكواكب بوضوح في النهار جنبًا إلى جنب مع النجوم.

4-رؤية بعض النجوم في السماء نهارا بوضوح

ففي فترة الكسوف الكلي للشمس، يصبح العالم مظلم تمامًا لدرجة أننا نرى النجوم واضحة في السماء، وهي الحالة الوحيدة التي “نرى النجوم في عز الظهر”، وهو ما يتوقع أن يحدث في مصر عام 2027 ولن يكون مشاهدًا في القاهرة، وإنما يكون مرئيًا في الصعيد بدءًا من أسيوط وقنا والأقصر.

 

 

 

 

اقرأ ايضا: أصغر دولة في العالم بشمال إنجلترا يسكنها 25 نسمة فقط..تعرف عليها

 



Scroll to Top