كتب عن الأهلي والزمالك قبل نهائى كأس مصر.. تعرف عليها-منوعات ترند



202403081015211521


هل تتخيل أن المنافسة بين الأهلى والزمالك استدعت تأليف الكتب فلقد ألف المؤلفون الكتب واستدعوا تاريخ المواجهة الكروية الأشهر في المنطقة العربية مستعرضين تاريخ لقاءات القمة والتأسيس والأحلام والألقاب وهنا نذكر الكتب التي تتحدث عن قطبى القمة.


الأهلي والزمالك قصة المنافسة


كتاب للكاتب الصحفى والمؤرخ الرياضى حسن المستكاوى وفيه يركز على التأريخ الرياضى لقطبى الكرة المصرية ففى كتابه «الأهلى والزمالك: قصة المنافسة والصراع وأشهر المباريات»، ينفى الكاتب الرياضى الكبير حسن المستكاوى ما يتردد أحيانا من أن «الأهلى» بدأ تحت مسمى «نادى طلبة المدارس العليا»، والذى فتح أبوابه عام 1905، وترأسه المحامى البارز عمر بك لطفى، الصديق المقرب من الزعيم المصرى مصطفى كامل.


 ويوضح المستكاوى فى كتابه أن الخلط يرجع إلى أن لطفى هو نفسه صاحب فكرة إنشاء النادى «الأهلى، والذى تم اختيار مسماه عن نية واضحة لتأكيد هويته الوطنية.


الاهلي والزمالك حكايات الشهد والدموع


بعيدا عن لغة الأرقام والاحصائيات الجامدة والخطط الفنية للمدربين واراء المحللين والنقاد يخوض الكاتب جولة عامرة مع قصص وحكايات و مواقف طريفة وغريبة .. مسلية أحيانا واوقاتا أخرى مأساوية تثير الحزن والشجن تتعلق بكلاسيكو الأهلي والزمالك “الديربى” الأشهر والأهم في الشرق الأوسط والقارة الافريقية السمراء، والذى أطلق عليه الكاتب الإنجليزي اند ميتن “ديربي ام المعارك” حيث يتوقف معه نبض الشارع المصري تماما وقت إقامته وتتحول مدينة القاهرة بشوارعها وحواريها الى مدينة مهجورة بلا ضجيج ولا مشاكل ولا زحام ولا هموم.


 

Scroll to Top