كتاب مكتبة نيتشة – راينر جي هانش – منوعات ترند-منوعات ترند


هذه الوثيقة لا تقوم بتتبع الكتب التي قرأها نيتشه خلال حياته وحسب، إنما المحاضرات التي كان يشرف عليها والعمل المهني الذي كان مشتركا فيه أيضاً، بالإضافة إلى الموسيقى التي كان يستمع إليها ويؤلفها. وأخيرا فإن هذه الوثيقة تشير إلى زمان ومكان كتابة نيتشه لإعماله الفلسفية والتي كانت من أولى اهتماماته، لذلك فإن أكثر المراجع الغزيرة تكون من تلك الكتب التي كان يقرأها.

وبقدر ما كانت الكتب التي قرأها نيتشه مهمة فإن هناك قوائم من هذه الكتب التي رتبت وبدقة ولكن وفقاً للحروف الأبجدية، لذلك ليس لها القيمة المنشودة بينما تقوم (مكتبة نيتشه) بتتبع قراءاته وفقاً للتسلسل الزمني شهر بعد أخر قدر المستطاع، وذلك لكي تساعدنا في رسم نقطة التقاطع بين قراءاته وكتاباته ولكي نعرف تماماَ متى كان نيتشه يقرأ وما هي أكثر الكتب فائدةً بالنسبة له وذلك من اجل الحصول على فهم أعمق حول علاقته بالأخرين من كتّاب ومفكرين وشعراء … إلخ.

بدأتُ العمل على هذه الوثيقة غير إن أحدهم قد لفت انتباهي إلى عمل توماس بروبجر الذي قام بتنظيم أكثر البحوث أهمية ومغزىً عن قراءات نيتشه. نشأ توماس بروبجر في اتصالٍ مباشرٍ مع الكتب المملوكة فعلياً لنيتشه، ولقد وثّق وبشكل شاملٍ ومتأنٍ قراءات نيتشه، بالإضافة إلى الملاحظات الهامشية الصغيرة التي كان يضعها على كُتبه الخاصة ومقالاته المتعددة.

22 48

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع منوعات ترند

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب منوعات ترنداضغط هنا

Scroll to Top