انطلاق احتفالية اليوم العالمي للتراث بمشاركة مجموعة من الخبراء-منوعات ترند



201910130616111611


يستضيف مركز الإبداع الفني بالقاهرة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، الاحتفال باليوم العالمي للتراث في السادسة والنصف مساء اليوم من خلال حملة أبو سمبل 50 للعام العاشر على التوالي عبر فعاليات دولية تقام في مصر والأردن.


وأشار الخبير بالإيكوموس ومؤسس الحملة الدكتور حمدي السطوحي أنه منذ عام 2015 يجري تنظيم الاحتفال في مصر مع عدد من الشركاء من المؤسسات التعليمية والثقافية، ووزارة الثقافة شريك دائم وداعم لأنشطة الحملة الثقافية ويتميز احتفال هذا العام بانه يتخطى الحدود الجغرافية، ويشارك فيه إيكوموس-الأردن في سابقة جديدة، سيعقد في نفس الوقت في البلدين، ويتم بث الكلمات بشكل تبادلي.


تضم الاحتفالية مجموعة من الجلسات التفاعلية التي تضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين؛ منهم الدكتورة دليلة الكرداني أستاذ العمارة بهندسة القاهرة بورقة عمل حول إزالة الغموض عن طبقات تاريخ بورسعيد، والمعماري الدكتور حمدي السطوحي الذي يقدم ورقة عمل بعنوان: 10 سنوات احتفاء باليوم العالمي للتراث.. الرؤية والهدف.


كما يشارك في الجلسة الثانية للاحتفالية  الدكتورة غادة عامر عميد كلية الهندسة بجامعة مصر الدولية بالاشتراك مع مجموعة من طلبة قسم العمارة بالكلية ببحث حول إعادة اكتشاف بورسعيد من منظور مختلف وتختتم الجلسة بورقة بحثية من المهندسة لوجينا عبد المحسن حول احياء مستودع الملك فاروق، الميناء الغربي بالإسكندرية. 


كان المجلس الدولي للمعالم والمواقع التراثية الإيكوموس قد بدأ الاحتفال باليوم العالمي للتراث عام 1983، حيث يتزامن الاحتفال هذا العام مع ذكرى مرور 60 عام على إعلان ميثاق البندقية Venice Charterالذي وضع أسس التعامل مع التراث خاصةً أثناء الكوارث والصراعات، لذا حدد الإيكوموس شعار هذا العام بـ تأثير الكوارث والصراعات على التراث من منظور ميثاق البندقية في ظل الأحداث الجارية في فلسطين.

Scroll to Top