أطعمة تعزز القدرات الذهنية لطفلك..تعرف عليها . منوعات ترند-منوعات ترند


يحتاج الأطفال في مرحلة الطفولة إلى التغذية الصحية السليمة، والتوازن في تناول العناصر الغذائية الضرورية لعملية النمو، وتعزيز القدرات الذهنية لهم.

فالتغذية السليمة تضمن صحة أفضل وقدرة على أداء مختلف المهام والأنشطة اليومية بكفاءة عالية، والقدرة على التحصيل الدراسي الجيد، وهناك أطعمة إذا اتبعها طفلك في روتينه الغذائي سيساعده ذلك على نمو عقله، وتحصيله الدراسي، وتعزيز القدرات الذهنية لديه.

ماهي الأطعمة المفيدة لنمو العقل لدى الطفل؟

يمكن لنقص بعض العناصر الغذائية خلال مرحلة الطفولة أن يسبب ضعف القدرات الذهنية للفرد بعد البلوغ، لذا ينبغي على الوالدين الحرص على تناول أطفالهم للأطعمة التي تعزز من قدرتهم على الاستيعاب والتركيز وهي:

1-الخضراوات

يمكن لإضافة الخضروات بشكل أساسي في النظام الغذائي للطفل أن يساعده على تعزيز مناعته وتقوية عقله بفضل ما تحتويه الخضروات على مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والكاروتينات التي تقلل احتمالية الإصابة بالخرف عند التقدم في العمر، وينبغي الحرص على تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والكرنب والسبانخ، بالإضافة إلى الجزر والبطاطس.

2-منتجات الألبان

توفر الألبان ومنتجاتها من الجبن والزبدة وغيرها، عدداً من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل البروتين والكالسيوم، إضافةً إلى فيتامين د الذي يحتاجه الأطفال من أجل نمو أنسجة الدماغ.

3-البيض

البيض مصدرا مهما للكثير من العناصر الغذائية اللازمة لعملية نمو الدماغ ولصحته، مثل فيتامين “بي 6” ومادة “الكولين” المتواجدة في صفار البيض، التي تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف الذهنية للطفل، وتناول البيض مرة على مدار اليوم خاصةً خلال وجبة الإفطار من شأنه أن يمد جسم الطفل بالطاقة اللازمة للعب والتعلم.

4-البقوليات

البقوليات من أهم المصادر الغذائية اللازمة للجسم، لما تمنحه من ألياف وبروتينات ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم، وجميعها ضرورية لنمو الدماغ بصورة طبيعية، ومن أهم هذه البقوليات الفول والعدس.

5-المكسرات

وتلعب دورا مهما في تعزيز قدرة الدماغ على أداء وظائفه والوقاية من القصور الإدراكي للطفل؛ لاحتوائها على الزنك الذي يقوي الذاكرة، إضافة إلى أحماض “أوميجا 3″، التي تساعد الدماغ في استخدام الجلوكوز من أجل الحصول على الطاقة اللازمة ليعمل بكفاءة عالية، ومن أهم الأمثلة للمكسرات المفيدة لنمو دماغ الطفل نذكر الفول السوداني واللوز والفستق.

6-الفاكهة

تتمثل أهميتها للطفل في الحفاظ على قوة خلاياه الدماغية والعمل على زيادة تركيز الطفل وتحسين الذاكرة لدورها في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق إمداد الجسم بالسكريات اللازمة، ومن أبرز هذه الفواكه: التوت الأسود والعنب والفراولة والكيوي والبرتقال، والتي يمكن الاستغناء بها عن الحلويات الضارة.

7-العسل

يعمل على تقوية خلايا المخ وحمايتها من الالتهابات والفيروسات، وبالنسبة للطفل تصبح ملعقة صغيرة من العسل ضرورية لتنشيط الخلايا الدماغية وتحفيزه على الاستيعاب والتذكر.

 

 

       

 



Scroll to Top